منتدى الدين والحياة
اهلـــــــا وسهلـــــــــــــــــــا بكم صديقــــــــــــاتي المسلمات تفضلوا الى عالمكم المميز
تشرفنا وجودكم بمنتدانا ونتمكنى التسجيل به وان شاء الله يعجبكم
منتدى الدين والحياة
اهلـــــــا وسهلـــــــــــــــــــا بكم صديقــــــــــــاتي المسلمات تفضلوا الى عالمكم المميز
تشرفنا وجودكم بمنتدانا ونتمكنى التسجيل به وان شاء الله يعجبكم
منتدى الدين والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدين والحياة

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ترجمة معتمده لجميع اللغات واسعار خاصه للطلبه والكليات
قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالسبت يونيو 28, 2014 8:26 am من طرف ديما مهدى8

» دبلومه السكرتاريه الالكترونيه للمدربه دينا الجيار بشهادتين معتمدين
قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالسبت يونيو 28, 2014 8:22 am من طرف ديما مهدى8

» دبلومه التسويق الالكترونى للمدربه دينا الجيار بشهادتين معتمدين
قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالسبت يونيو 28, 2014 8:19 am من طرف ديما مهدى8

» دوره اعداد المدربين للمدربه دينا الجيار بشهادتين معتمدين
قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالسبت يونيو 28, 2014 8:17 am من طرف ديما مهدى8

» سؤال صعب كتير؟؟؟؟؟؟؟
قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2014 6:46 pm من طرف زائر

» مهام الاعضاء
قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالخميس يناير 23, 2014 6:11 pm من طرف اميلى

» ابيض و اسود
قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالأربعاء يناير 22, 2014 1:47 pm من طرف اميلى

» حياتنا الدراسية
قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالأربعاء يناير 22, 2014 1:36 pm من طرف اميلى

» الفائزه بماسبقه اجمل انمى بنات محجبات
قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالثلاثاء يناير 21, 2014 2:22 pm من طرف اميلى

» تم افتتاح المجموعات
قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالجمعة يناير 17, 2014 9:59 pm من طرف اميلى

» مرحبا بكن في مطعم hello kitty
قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالجمعة يناير 17, 2014 12:17 am من طرف اميلى

» يومى احلى بس مع polley
قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالجمعة يناير 17, 2014 12:04 am من طرف اميلى

» العضوه المثالية
قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 12:28 pm من طرف اميلى

»  حملة تنشيط المنتدى
قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 18, 2013 11:47 pm من طرف اسريوا

» الدرس الثانى توقير الكبير
قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالإثنين يوليو 29, 2013 4:26 pm من طرف حورية الجنة


 

 قصه سيدنا شعيب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سالى
مسلمة مديرة
مسلمة مديرة
سالى


لوني المفضل : قصه سيدنا شعيب Icon1211
هوايتي : قصه سيدنا شعيب Writin10
المزاج : قصه سيدنا شعيب A7obkm10
الأميرة : قصه سيدنا شعيب 10010
الدولة : قصه سيدنا شعيب 3dflag10
انثى عدد المساهمات : 1114
نقاط : 1708
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

قصه سيدنا شعيب Empty
مُساهمةموضوع: قصه سيدنا شعيب   قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالجمعة يونيو 29, 2012 6:43 pm

قصه سيدنا شعيب عليه السلام,,,


بسم الله الرحمن الرحيم

قصه

سيدنا شعيب عليه السلام


سيرته:




دعوة

شعيب عليه السلام:

لقد برز في قصة

شعيب أن الدين ليس قضية توحيد وألوهية فقط، بل إنه كذلك أسلوب لحياة الناس.. أرسل الله تعالى شعيبا إلى أهل مدين. فقال شعيب
(يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُه) نفس
الدعوة التي يدعوها كل نبي.. لا تختلف من نبي إلى آخر.. لا تتبدل ولا
تتردد. هي أساس العقيدة.. وبغير هذه الأساس يستحيل أن ينهض بناء.

بعد تبيين هذا الأساس.. بدأ

شعيب
في توضيح الأمور الاخرى التي جاءت بها دعوته (وَلاَ تَنقُصُواْ
الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ
عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ) بعد قضية التوحيد مباشرة.. ينتقل
النبي إلى قضية المعاملات اليومية.. قضية الأمانة والعدالة.. كان أهل مدين
ينقصون المكيال والميزان، ولا يعطون الناس حقهم.. وهي رذيلة تمس نظافة
القلب واليد.. كما تمس كمال المروءة والشرف، وكان أهل مدين يعتبرون بخس
الناس أشياءهم.. نوعا من أنواع المهارة في البيع والشراء.. ودهاء في الأخذ
والعطاء.. ثم جاء نبيهم وأفهمهم أن هذه دناءة وسرقة.. أفهمهم أنه يخاف
عليهم بسببها من عذاب يوم محيط.. انظر إلى تدخل الإسلام الذي بعث به شعيب
في حياة الناس، إلى الحد الذي يرقب فيه عملية البيع والشراء. قال: (وَيَا
قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ
تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ
مُفْسِدِينَ) لم يزل شعيب
ماضيا في دعوته.. ها هو ذا يكرر نصحه لهم بصورة إيجابية بعد صورة النهي
السلبية..إنه يوصيهم أن يوفوا المكيال والميزان بالقسط.. بالعدل والحق..
وهو يحذرهم أن يبخسوا الناس أشيائهم.

لنتدبر معا في التعبير القرآني القائل: (وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ
أَشْيَاءهُمْ) كلمة الشيء تطلق على الأشياء المادية والمعنوية.. أي أنها
ليست مقصورة على البيع والشراء فقط، بل تدخل فيها الأعمال، أو التصرفات
الشخصية. ويعني النص تحريم الظلم، سواء كان ظلما في وزن الفاكهة أو
الخضراوات، أو ظلما في تقييم مجهود الناس وأعمالهم.. ذلك أن ظلم الناس يشيع
في جو الحياة مشاعر من الألم واليأس واللامبالاة، وتكون النتيجة أن ينهزم
الناس من الداخل، وتنهار علاقات العمل، وتلحقها القيم.. ويشيع الاضطراب في
الحياة.. ولذلك يستكمل النص تحذيره من الإفساد في الأرض: (وَلاَ تَعْثَوْاْ
فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ) العثو هو تعمد الإفساد والقصد إليه فلا تفسدوا
في الأرض متعمدين قاصدين (بَقِيَّةُ اللّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ).. ما عند الله
خير لكم.. (إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).



بعدها يخلي بينهم وبين الله الذي دعاهم إليه.. ينحي نفسه ويفهمهم أنه لا
يملك لهم شيئا.. ليس موكلا عليهم ولا حفيظا عليهم ولا حارسا لهم.. إنما هو
رسول يبلغهم رسالات ربه: (وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ) بهذا الأسلوب
يشعر

شعيب قومه بأن الأمر جد، وخطير، وثقيل.. إذ بين لهم عاقبة إفسادهم وتركهم أمام العاقبة وحدهم.

رد قوم شعيب:



كان هو الذي يتكلم.. وكان قومه يستمعون.. توقف هو عن الكلام وتحدث قومه:
(قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ
آبَاؤُنَا أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء إِنَّكَ
لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ) كان أهل مدين كفارا يقطعون السبيل، ويخيفون
المارة، ويعبدون الأيكة.. وهي شجرة من الأيك حولها غيضة ملتفة بها..
وكانوا من أسوأ الناس معاملة، يبخسون المكيال والميزان ويطففون فيهما،
ويأخذون بالزائد ويدفعون بالناقص.. انظر بعد هذا كله إلى حوارهم مع شعيب:
(قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ
آبَاؤُنَا)... ؟



بهذا التهكم الخفيف والسخرية المندهشة.. واستهوال الأمر.. لقد تجرأت صلاة

شعيب وجنت وأمرته أن يأمرهم أن يتركوا ما كان يعبد آباؤهم.. ولقد كان آباؤهم يعبدون الأشجار والنباتات.. وصلاة شعيب تأمرهم أن يعبدوا الله وحده.. أي جرأة من شعيب..؟ أو فلنقل أي جرأة من صلاة شعيب..؟ بهذا المنطق الساخر الهازئ وجه قوم شعيب خطابهم إلى نبيهم.. ثم عادوا يتساءلون بدهشة ساخرة: (أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء) تخيل يا شعيب أن صلاتك تتدخل في إرادتنا، وطريقة تصرفنا في أموالنا.. ما هي علاقة الإيمان والصلاة بالمعاملات المادية؟

بهذا التساؤل الذي ظنه قوم

شعيب
قمة في الذكاء.. طرحوا أمامه قضية الإيمان، وأنكروا أن تكون لها علاقة
بسلوك الناس وتعاملهم واقتصادهم. هذه المحاولة للتفريق بين الحياة
الاقتصادية والإسلام، وقد بعث به كل الأنبياء، وإن اختلفت أسماؤه.. هذه
المحاولة قديمة من عمر قوم شعيب. لقد أنكروا أن يتدخل الدين في حياتهم
اليومية، وسلوكهم واقتصادهم وطريقة إنفاقهم لأموالهم بحرية.. إن حرية إنفاق
المال أو إهلاكه أو التصرف فيه شيء لا علاقة له بالدين.. هذه حرية الإنسان
الشخصية.. وهذا ماله الخاص، ما الذي أقحم الدين على هذا وذاك؟.. هذا هو
فهم قوم شعيب
للإسلام الذي جاء به شعيب، وهو لا يختلف كثيرا أو قليلا عن فهم عديد من
الأقوام في زماننا الذي نعيش فيه. ما للإسلام وسلوك الإنسان الشخصي وحياتهم
الاقتصادية وأسلوب الإنتاج وطرق التوزيع وتصرف الناس في أموالهم كما
يشاءون..؟ ما للإسلام وحياتنا اليومية..؟

ثم يعودون إلى السخرية منه والاستهزاء بدعوته (إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ) أي لو كنت حليما رشيدا لما قلت ما تقول.



أدرك

شعيب
أن قومه يسخرون منه لاستبعادهم تدخل الدين في الحياة اليومية.. ولذلك
تلطف معهم تلطف صاحب الدعوة الواثق من الحق الذي معه، وتجاوز سخريتهم لا
يباليها، ولا يتوقف عندها، ولا يناقشها.. تجاوز السخرية إلى الجد.. أفهمهم
أنه على بينة من ربه.. إنه نبي يعلم وهو لا يريد أن يخالفهم إلى ما ينهاهم
عنه، إنه لا ينهاهم عن شيء ليحقق لنفسه نفعا منه، إنه لا ينصحهم بالأمانة
ليخلوا له السوق فيستفيد من التلاعب.. إنه لا يفعل شيئا من ذلك.. إنما هو
نبي.. وها هو ذا يلخص لهم كل دعوات الأنبياء هذا التلخيص المعجز: (إِنْ
أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ) إن ما يريده هو الإصلاح.. هذه
هي دعوات الأنبياء في مضمونها الحقيقي وعمقها البعيد.. إنهم مصلحون أساسا،
مصلحون للعقول، والقلوب، والحياة العامة، والحياة الخاصة.

بعد أن بين

شعيب عليه السلام
لقومه أساس دعوته، وما يجب عليهم الالتزام به، ورأى منهم الاستكبار، حاول
إيقاض مشاعرهم بتذكيرهم بمصير من قبلهم من الأمم، وكيف دمرهم الله بأمر
منه. فذكرهم قوم نوح، وقوم هود، وقوم صالح، وقوم لوط. وأراهم أن سبيل
النجاة هو العودة لله تائبين مستغفرين، فالمولى غفور رحيم.

تحدي وتهديد القوم لشعيب:



لكن قوم

شعيب
أعرضوا عنه قائلين: (قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا
مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا) إنه ضعيف بمقياسهم.
ضعيف لأن الفقراء والمساكيهم فقط اتبعوه، أما علية القوم فاستكبروا وأصروا
على طغيانهم. إنه مقياس بشري خاطئ، فالقوة بيد الله، والله مع أنبياءه.
ويستمر الكفرة في تهديهم قائلين: (وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا
أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ) لولا أهلك وقومك ومن يتبعك لحفرنا لك حفرة
وقتلناك ضربا بالحجارة.

نرى أنه عندما أقام

شعيب -عليه السلام- الحجة على قومه، غيروا أسلوبهم، فتحولوا من السخرية إلى التهديد. وأظهروا حقيقة كرههم له. لكن شعيب
تلطف معهم.. تجاوز عن إساءتهم إليه وسألهم سؤالا كان هدفه إيقاظ عقولهم:
(قَالَ يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُم مِّنَ اللّهِ) يا لسذاجة
هؤلاء. إنهم يسيئون تقدير حقيقة القوى التي تتحكم في الوجود.. إن الله هو
وحده العزيز.. والمفروض أن يدركوا ذلك.. المفروض ألا يقيم الإنسان وزنا في
الوجود لغير الله.. ولا يخشى في الوجود غير الله.. ولا يعمل حسابا في
الوجود لقوة غير الله .. إن الله هو القاهر فوق عباده.

ويبدو أن قوم

شعيب
ضاقوا ذرعا بشعيب. فاجتمع رؤساء قومه. ودخلوا مرحلة جديدة من التهديد..
هددوه أولا بالقتل، وها هم أولاء يهددونه بالطرد من قريتهم.. خيروه بين
التشريد، والعودة إلى ديانتهم وملتهم التي تعبد الأشجار والجمادات..
وأفهمهم شعيب
أن مسألة عودته في ملتهم مسألة لا يمكن حتى التفكير بها فكيف بهم يسألونه
تنفيذها. لقد نجاه الله من ملتهم، فكيف يعود إليها؟ أنه هو الذي يدعوهم
إلى ملة التوحيد.. فكيف يدعونه إلى الشرك والكفر؟ ثم أين تكافؤ الفرص؟ أنه
يدعوهم برفق ولين وحب.. وهم يهددونه بالقوة.

واستمر الصراع بين قوم

شعيب ونبيهم.. حمل الدعوة ضده الرؤساء والكبراء والحكام.. وبدا واضحا أن لا أمل فيهم.. لقد أعرضوا عن الله.. أداروا ظهورهم لله. فنفض شعيب يديه منهم. لقد هجروا الله، وكذبوا نبيه، واتهموه بأنه مسحور وكاذب.. فليعمل كل واحد.. ولينتظروا جميعا أمر الله.

هلاك قوم شعيب:



وانتقل الصراع إلى تحد من لون جديد. راحوا يطالبونه بأن يسقط عليهم كسفا من
السماء إن كان من الصادقين.. راحوا يسألونه عن عذاب الله.. أين هو..؟ وكيف
هو..؟ ولماذا تأخر..؟ سخروا منه.. وانتظر

شعيب أمر الله.

أوحى الله إليه أن يخرج المؤمنين ويخرج معهم من القرية.. وخرج شعيب.. وجاء أمره تعالى:



وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ
بِرَحْمَةٍ مَّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ
فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ (94) كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ
فِيهَا أَلاَ بُعْدًا لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ (94) (هود)



هي صيحة واحدة.. صوت جاءهم من غمامة أظلتهم.. ولعلهم فرحوا بما تصوروا أنها
تحمله من المطر.. ثم فوجئوا أنهم أمام عذاب عظيم ليوم عظيم.. انتهى الأمر.
أدركتهم صيحة جبارة جعلت كل واحد فيهم يجثم على وجهه في مكانه الذي كان
فيه في داره.. صعقت الصيحة كل مخلوق حي.. لم يستطع أن يتحرك أو يجري أو
يختبئ أو ينقذ نفسه.. جثم في مكانه مصروعا بصيحة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amiratdisiny1.forumegypt.net
ƐƓ♡ ƓĪŔL
مسلمة مديرة
مسلمة مديرة
ƐƓ♡ ƓĪŔL


لوني المفضل : قصه سيدنا شعيب Icon1211
هوايتي : قصه سيدنا شعيب Painti10
المزاج : قصه سيدنا شعيب A7obkm10
الأميرة : قصه سيدنا شعيب 10010
الدولة : قصه سيدنا شعيب 3dflag21
انثى عدد المساهمات : 1294
نقاط : 1997
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
العمر : 24
الموقع : montada-banotat.you7.com

قصه سيدنا شعيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصه سيدنا شعيب   قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالجمعة يونيو 29, 2012 7:26 pm

قصه سيدنا شعيب 2678910430يستحق احلى تقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالى
مسلمة مديرة
مسلمة مديرة
سالى


لوني المفضل : قصه سيدنا شعيب Icon1211
هوايتي : قصه سيدنا شعيب Writin10
المزاج : قصه سيدنا شعيب A7obkm10
الأميرة : قصه سيدنا شعيب 10010
الدولة : قصه سيدنا شعيب 3dflag10
انثى عدد المساهمات : 1114
نقاط : 1708
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

قصه سيدنا شعيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصه سيدنا شعيب   قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالجمعة يونيو 29, 2012 7:33 pm

شكرا حبيبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amiratdisiny1.forumegypt.net
حورية الجنة
مسلمة مديرة
مسلمة مديرة
حورية الجنة


لوني المفضل : قصه سيدنا شعيب Icon1215
هوايتي : قصه سيدنا شعيب Sports10
المزاج : قصه سيدنا شعيب Bard1010
الأميرة : قصه سيدنا شعيب 10010
الدولة : قصه سيدنا شعيب 3dflag11
انثى عدد المساهمات : 293
نقاط : 310
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
الموقع : http://fatayat-mobdi3at.alamontada.com/

قصه سيدنا شعيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصه سيدنا شعيب   قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 4:55 pm

🇦🇶
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatayat-mobdi3at.alamontada.com/
سالى
مسلمة مديرة
مسلمة مديرة
سالى


لوني المفضل : قصه سيدنا شعيب Icon1211
هوايتي : قصه سيدنا شعيب Writin10
المزاج : قصه سيدنا شعيب A7obkm10
الأميرة : قصه سيدنا شعيب 10010
الدولة : قصه سيدنا شعيب 3dflag10
انثى عدد المساهمات : 1114
نقاط : 1708
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

قصه سيدنا شعيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصه سيدنا شعيب   قصه سيدنا شعيب Icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 6:47 pm

امين يا رب وجزاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amiratdisiny1.forumegypt.net
 
قصه سيدنا شعيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصه سيدنا ادم عليه السلام
» قصه سيدنا يوشع
» قصه سيدنا يوسف
» قصة سيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنه
» قصه ذئب سيدنا يوسف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدين والحياة :: الاسلام :: قصص الانبياء-
انتقل الى: